الثلاثاء، 7 سبتمبر 2010

تحطيم حديث عدد المفاصل علميا ...



مفاصل الانسان



حدثنى عبد الله بن فروخ ، أنه سمع عائشة تقول: إن رسول الله قال: "إن الله خلق كل إنسان من بنى آدم على ستين وثلاثمائة مفصل .فمن كبر الله، وحمد الله، وهلل الله، وسبح الله، واستغفر الله، وعزل حجرا عن طريق الناس، أو شوكة أو عظما من طريق الناس، وأمر بمعروف، أو نهى عن منكر، عدد تلك الستين والثلاثمائة السلامى. فإنه يمشى يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار". رواه مسلم

تفضل مجموعة من الاطباء بوضع هذا المقال على انه اثبات لما جاء في مجموعة احاديث منسوبة الى النبي "صلعم"، ممادعاهم الى شد الحزم والبحث لخلق نتيجة تتطابق مع الحديث فكان ماتوصلوا اليه ان مجموع العظام عند الانسان هي:" : 86+6+66+76+64+62=360


بحث مشترك للأخوة :
أ.د/ شريف أحمد جلال، أ.د/ أحمد عبد المنعم العياط ، د/ مصطفى محمد عبد المنعم

المتابعة والإشراف الشرعي واللغوي فضيلة الأستاذ الدكتور /خليل إبراهيم ملا خاطر". الموضوع الاصلي بكامله يمكن الوصول اليه عبر الرابط الموجود في المصادر

من الملاحظ ان هذا المقال الذي من المفروض انه مكتوب من قبل اطباء، بإسلوب جهدوا ان يكون بصيغة علمية، انه يفتقد الى المصادر العلمية على الاطلاق، وليس هناك مصداقية على الصحة العلمية غير القاب "الدكتور" الذي يحملوه بنفسهم، وهو مصدر غير حيادي وقد اساؤا استخدامه بوضوح وتحيز. فهذا النقص ليس صدفة، كما سنرى من سياق الرد.
، والملاحظة الثانية انهم وضعوا الضوابط العلمية بطريقة تجعلهم يصلون الى النتيجة المرادة، بمعنى انهم وضعوا النتيجة في انابيب الاختبار وهذا الامر يطعن بالتجربة جملة وتفصيلا، ونرى ذلك بوضوح في الضوابط المذهلة التالية:
"تم وضع عدداَ من الضوابط العلمية التفصيلية قبل بدأ العد ثم القيام بعملية الحصر بدقة حيث أن أى خلل فى وضع الضوابط أو فى دقة تطبيقها سيؤدى إلى الخلل فى إظهار الحقيقة الكونية الممثلة فى العدد الفعلى لمفاصل الجسم المشار إليها فى الحديث الشريف وبالتالى عدم القدرة على إظهار مناط الإعجاز كما أن عدم التقيد بضوابط صحيحة ودقيقة علمياَ من الأساس سيفتح باب الطعن على مجال الإعجاز بكامله على أساس أن المتصدين له يلوون أعناق النصوص الشرعية أو الحقائق العلمية لتتوافق حسب أهوائهم."
وكما هو ظاهر فأن الهدف منها هو الوصول الى " العدد الرسولي" كحقيقة كونية، وليس تدقيق فيما اذا كان قول الرسول هو حقيقة كونية. ان مثل هذا الاسلوب هو خرق فاضح لاساليب البحث العلمي.


نقد إعجاز المفاصل:

أولا : تلاعب الموقع بالحقائق العلمية لتتماشى مع الحديث، إذ ذكر ان :
المفصل في الطب هو : التقاء عظمتين مع بعضهما البعض.
لقد قام الموقع بإعادة تعريف المفصل ليناسب الرقم المذكور في الحديث، إذ ان تعريف المفصل هو الالتقاء بين أي عظمتين أو عظمة وغضروف أو غضروفين، وبالتالي فالتعريف الاعجازي - يتيح سهولة التلاعب بعدد المفاصل وامكانية الوصول لأي عدد كيفما تحب .. مثال بسيط:
يدخل في التعريف الجديد للمفصل أي التقاء بين غضروفين ومع ذلك لم يذكر الموقع التقاء الغضروف السادس مع السابع في القفص الصدري (انظر الدوائر الزرقاء في الصورة ) .. أي أن عدد المفاصل الغضروفية في الصدر هي 8 وليس 6.

وفي الاسفل، نرى صورة لجدول مقتبس من الموضوع الاصلي يشار فيه الى تلاعب بعدد اماكن التقاء المفصل في القفص الصدري بالمقارنة مع الواقع، حسب الصوردة ادناه، وهذا مجرد مثال على التلاعب:





ثانيا : تضارب الحديث مع نفسه :
نرى في الجزء الاول من الحديث انه يتحدث عن المفاصل وفي الجزء الثاني ينتقل ليتحدث عن السلامى
المفصل : ملتقى عظمتين مع بعضهما البعض
السلامى : هي العظام الصغيرة الموجودة في أطراف الأصابع ( phalanges, phalanx ) وليست المفاصل

فهل كان الكلام عن السلامي ام عن المفاصل، أم أن محمد صلعم لم يكن يعرف الفرق بينهما، ام شئ اخر؟ وفي معمعمة هذا الالتباس، كيف يمكن لعاقل ان يتجرأ على التفصيل ولااحد يستطيع ادعاء معرفة المقصود؟

ثالثا : نحن نختلف في أعداد مفاصلنا بمعنى أننا لانمتلك نفس العدد من المفاصل والعظام .. كيف هذا؟











1) عندما يولد الطفل تكون عظامه ومفاصله أكثر في العدد من الشخص البالغ .. أي ان عدد المفاصل تختلف في الطفل عن البالغ. 2) مع مرور الوقت ينمو جسم الطفل وتلتحم بعض المفاصل والعظام فيقل عددها بالتدريج .. أي ان العدد يختلف كلما تقدم الشخص في العمر وحتى بعد البلوغ. 3) هناك عدة عوامل تؤثر على عملية الالتحام كالتغذية مثلا، لذا يختلف العدد الناتج بعد الالتحام من شخص بالغ الى اخر 4) في حالات التشوهات الجينية نجد المولود اما ناقص الاصابع او زائد الاصابع 5) هناك أشخاص طبيعيون يمتلكون عظاما اضافية في اجسادهم ( 1 من كل 20 شخص يمتلك ضلعا اضافيا في القفص الصدري ) اذن فالحديث لم يخطئ فقط في عدد المفاصل بل وأخطأ في ادعائه ان لجميع البشر نفس هذا العدد، إذ قال: (( إن الله خلق كل إنسان من بنى آدم على ستين وثلاثمائة مفصل )).

رابعاً : معظم مفاصل الجمجمة المذكورة ليست مفاصل انما تعرف باسم )suture( , و هى عبارة عن فوالق من نسيج ليفى تكون موجودة عند الولادة ثم تختفى تدريجيا مع التقدم فى السن , و بذلك لا يمكن اعتبار هذه الفوالق مفاصل لا بالتعريف العلمى و لا حتى بتعريف الموقع الذى تنقل عنه اذ على حد قول هذا الموقع:

لا يدرج فى هذا الإحصاء المفاصل الغضروفية الأولية والتى تتكون من عظام يحيط بها غضروف حيث يتعظم هذا الغضروف فى سن مبكر بحيث تلتحم هذه العظام تماماَ بغير فاصل بينها

اى ان العظام التى تلتحم مع تقدم العمر لا يمكن اعتبار ما بينها مفاصل على حد ما ورد بهذا الموقع , و هو ما ينطبق على عظام الجمجمة

كذلك يعتبر هذا الموقع ان منابت الاسنانDENTAL GOMPHOSIS هى مفاصل و هو امر بلا اى اساس علمى او منطقى. فاذا حذفنا منابت الاسنان و فوالق الجمجمة لا يتبقى لنا سوى مفصل الفك, TEMPRO-MANDIBULAR JOINTS , و عددها اثنين ,و الINTER OSSICULAR JOINTS وعددها 4 , و اذا اضفنا mandibular symphysis(مع العلم ان الموقع نسى ذكره) , يصبح لدينا 7 مفاصل بالجمجمة لا اكثر.
لا اعرف اى مصدر علمى يعتبر فوالق الجمجمة او منابت الاسنان مفاصل، كما ان موقع الاعجاز نفسه لايقدم اي مصادر علمية تسند ادعاءته.

خامساً : يذكر الموقع ان المفاصل بين فقرات العمود الفقرى INTERVERTEBRAL JOINTS عددها 69 و لا اعرف من اين هذا العدد فلدينا 7 بالرقبة و 12 بالصدر و 5 بالبطن , اى ان المجموع 23 فقط , اما فقرات العجز (5)و العصعص(3) فهى تلتحم مع بعضها لتصبح فى النهاية عظمتين بينهم مفصل واحد , و حتى لو اضفنا هذه الفقرات ال8 يكون المجموع 32، اما إذا اعتبرنا ان كل مفصل من هذه المفاصل الملتحمة هو 3 مفاصل، كما لو لم يلتحم، فسوف نحصل على هذا رقم 69 و لكن سبق و ان ذكر الموقع ان التقاء نفس العظمتين فى اكثر من موقع يجب إعتباره مفصل واحد بغض النظر عن عدد الالتقاءت. اقتباس من الموقع اياه:

تم اعتبار الاتصال بين عظمتين كمفصل واحد حتى لو تم الاتصال في أكثر من موقع .

اى ان واضعى هذا الاحصاء اعتبروا التقاء نفس العظمتين عدة مرات فى اكثر من موضع على انه التقاء واحد وبالتالي مفصل واحد لا اكثر , و على الرغم من ان هذا الكلام لا اساس علمى له الا اننا نجدهم التزموا به احيانا و تحرروا منه احيانا دون قاعدة محددة تضبطهم غير الرغبة في الوصول الى الرقم المسبق، كما جرى الاشارة الى هذا سابقاً, و اليكم امثلة اخرى:

ان المفصلين السابقين هما بين الضلوع و فقرات الظهر اى ان الضلع يلتقى بالفقرة المقابلة له مرتين مرةCOSTO-VERTEBRAL JOInTS, و مرة COSTO-TRANSVERSE JOINTS , فلماذا تم العد مرتين؟

كذلك SUPERIOR TIBIO- FIBULAR JOINT وINFERIOR TIBUO FIBULAR JOINT فهم مفصلين بين نفس العظمتين
كذلك ال lumbosacral joints , كذلك SUPERIOR RADIO-ULNAR JOINT و INFERIOR RADIO-ULNAR JOINt

COSTO-VERTEBRAL JOInTS COSTO-TRANSVERSE JOINTS سادساً : مغالطة اخرى فى عظام القفص الصدرى: MANUBRIO STERNAL JOINT XIPHISTERNAL JOINT
هذه المفاصل تلتحم و تتحول الى عظمة واحدة متصلة , فلماذا اعتبرت مفاصل؟ الم يستثنى اصحاب هذه الاحصائية، هذا النوع من المفاصل، حسب قواعدهم نفسها؟

إن نقاط ضعف هذه الدراسة كبيرة للغاية ولاتحفز الثقة، واهم مواطن الضعف:
اولا : وضع تعريف مطاطى لكلمة مفصل بحيث نحصل على مئات الاجزاء التى يمكن ان نسميها مفصل .
ثانيا : نختار من هذا العدد الضخم 360مايناسبنا و نقوم بوصفها و عدها .
ثالثا : لا مانع من التحرر من الضوابط التى وضعناها ( دون مراعاة اى سند علمى لا فى وضع هذه الضوابط او فى خرقها، وقد وضعت على مايبدو فقط من اجل إعطاء الانطباع بوجود قواعد علمية )، والهدف: الوصول الى الرقم كما ورد فى الحديث بالضبط .
رابعا : الاعتماد على ان من يرغب بالتصديق سوف يصدق اى شئ مادام باسم الدين , واغلب الناس لن تقوم بالتمحيص..

بفضل البحث في جوجول تمكنا من الوصول الى موقع واحد يقول بأن عدد العظام هو 360، وهو موقع للطب الصيني الشعبي، الذي سبق الاسلام بقرون:
وتجدون الموقع الصيني هنا اما بقية المواقع الاخرى فلم تذكر هذا الرقم او حتى رقم قريب منه , بل تراوحت عدد المفاصل المذكورة فيها ما بين 86 و 260 اى انها اقل من الرقم الاسلامى بحوالى مائة مفصل على احسن تقدير،. وهنا مجموعة من الروابط الى هذه المواقع :

Movement on Land
Basic Capabilities
nation's primary crippler
200 joints in the human body



ان اختلاف عدد المفاصل بين هذه المواقع يرجع الى اختلاف تعريفها للمفصل , فالبعض يعتبر ان كل التقاء لعظمتين هو مفصل بينما يشترط اخرون امكانية حدوث حركة حول هذا الالتقاء قبل اعتبار هذا الالتقاء مفصل.
و لكن لو أخذنا فى الاعتبار التعريف الاكثر شمولا لوجدنا ان اكبر عدد يقدر بأقل من 300 مفصل .
ان جسم الانسان يحتوى على 206 عظمة تقريبا , و اذا علمنا ان وجود مفصل يستلزم التقاء عظمتين على الاقل لادركنا كيف ان عدد المفاصل لا يمكن ان يتعدى عدد العظام بهذا الفارق الضخم.

اخيراً : ماالذي قدمه لنا هذا الحديث باخبارنا بعدد المفاصل؟ بمعنى اخر ماهي الفائدة العلمية او الغير علمية التي عادت على الامة، عبر العصور، من معرفتنا لهذا العدد، والذي استحق عليه لقب الاعجاز؟


جزء مقتبس من مقابلة صحفية بين الصحفي Todd Pitock وزغلول النجار لمناقشة الاعجاز العلمي، ظهر بنتيجتها خطيئة زغلول القاتلة بشأن عدد عظام الانسان (ترجمة وتعليق براين يوزر):


العلم والقرآن في تعارض – تود بيتوك

في جميع أنحاء العالم – بغض النظر عن الثقافة أو اللغة- يخضع العلم للأسس والنظريات العلمية، أما في الكثير من البلاد الإسلامية فإن العلم يخضع للقرآن.

كانت هذه هي مقدمة الموضوع الطويل الذي نشرته مجلة ديسكفر الأمريكية عن علاقة الإسلام بالعلم. وقد بدأ الصحفي موضوعه بلقاء مع د/زغلول النجار في صالون الفيلا التي يقطن بها في المعادي (أرجو أن يكون قد اشتراها من عائد عمله بجامعات انجلترا وليس من مصيبة الإعجاز العلمي). لشديد الأسف فقد بدأ د/زغلول النجار حديثه مع الصحفي بكذبة كبيرة (وكأنه يظن أن الصحفي هو أحد دراويش المسلمين الذي سيصدق كل كلمة يقولها) وذلك حين قال له بالحرف "
إن جميع المعارف العلمية في العالم هي مستمدة في الحقيقة من الحضارة الإسلامية" (وكأنه لم توجد حضارات صينية وفرعونية ويونانية وفينيقية وغيرها أضافوا جميعا للعلوم!). ثم اردف د/زغلول كذبته بكذبة أخرى أكثر بشاعة حين قال إن الرسول قد أمر المسلمين أن يطلبوا العلم من المهد الى اللحد (لعل فضيلته لايعلم أن تلك الحكمة ليست حديثا نبويا!).

استطرد د/زغلول النجار قائلا للصحفي بالحرف "
إن تخلفنا ليس بسبب الإسلام ولكنه بسبب مافعله بنا الأمريكان والإنجليز" (وكأن الأمريكان والإنجليز كانوا سبب سلسلة التخلف التي سادت مصرالإسلامية طوال قرون عديدة حتى استيقظ الشعب المسكين مذهولا أمام كتب الحملة الفرنسية التي كانت صفعتها له أشد إيلاما من طلقات مدافع الفرنسيين!).

في النهاية أكد د/زغلول النجار للصحفي إنه –كعالم- يرى أن حضارتنا الإنسانية
تتعرض للخطر على يد الحضارة الغربية (وليست الحضارات الشرقية) وذلك بسبب اعتراف الغرب بالشواذ جنسيا. ثم أكد د/زغلول النجار للصحفي إن الكوارث الطبيعية التي تجتاح العالم هي عقاب إلهي لسكان تلك المناطق المنكوبة. فلما سأله الصحفي عن السبب أن الله قد اختار أن يعاقب أندونيسيا (وهي أكبر بلد إسلامي) بدلا من لوس أنجليس أو فلوريدا أجابه د/زغلول النجار قائلا إن السبب هو أن سكان أندونيسيا كانوا يسمحون للسياح الغربيين بممارسة الرذائل على أرض أندونيسيا!

في النهاية أعطى د/زغلول النجار للصحفي ثلاث كتب من تأليفه تتحدث جميعا –بالطبع- عن الإعجاز العلمي، وقد أبدى الصحفي في مقالته عدة ملاحظات على ماورد بتلك الكتب فقال إن د/زغلول النجار كثيرا مايلجأ لتقنية أصبحت شهيرة بين حواة الإعجاز العلمي وهي أن يستند كل منهم الى الآخر كمرجع (use each other as sources) وبذلك يعطون انطباعا للقاريء البسيط الغير مدقق أن أعمالهم تحمل قيمة علمية. ثم اشار الصحفي الى أن مشكلة دعاة الإعجاز العلمي هي أنهم بدلا من أن يبحثوا ليصلوا لنتائج منطقية (كما يفعل العلماء في جميع أنحاء العالم) فإنهم يختارون النتيجة التي يريدون الوصول اليها من القرآن ثم يحاولوا تطويع الحقائق العلمية لتتوافق مع النتيجة التي يريدون الوصول اليها. وقد أعطى الصحفي عدة أمثلة من الكتب التي أعطاه إياها د/زغلول النجار فقال مثلا إن د/زغلول يشير في أحد كتبه الى أن عدد مفاصل جسم الإنسان هو 360 مفصلا وأن هناك حديث نبوي يشير الى ذلك ممّا يعد دليلا على صدق نبوة الرسول، فيعلق الصحفي على تلك الخدعة قائلا إن المصادر الطبية تحدد عدد مفاصل الجسم بحوالي 307 مفصلا ولكن دعاة الإعجاز العلمي لايتوانون عن عدّ أشياء أخرى في الجسم (
ليست مفاصل) لكي يصلوا للرقم 360.

شكرا لقرآءة المقال .

هناك 35 تعليقًا:

  1. كذلك يعتبر هذا الموقع ان منابت الاسنانDENTAL GOMPHOSIS هى مفاصل و هو امر بلا اى اساس علمى او منطقى.
    .
    .
    .
    .
    لا اعرف اى مصدر علمى يعتبر فوالق الجمجمة او منابت الاسنان مفاصل.
    من كتاب
    Moore - Clinically Oriented Anatomy 7th Ed
    Joints (articulations) are unions or junctions between two
    or more bones or rigid parts of the skeleton. Joints exhibit a
    variety of forms and functions. Some joints have no movemovement,
    such as the epiphysial plates between the epiphysis
    and diaphysis of a growing long bone; others allow only slight
    movement, such as teeth within their sockets; and some are
    freely movable, such as the glenohumeral (shoulder) joint.

    ردحذف
  2. أيها الملحدون إذا كانت هناك حياة من بعد الموت فسينفعكم إيمانكم بالله وإذا لم تكن هناك حياة من بعد الموت فلن ينفعكم إلحادكم....مع تحياتي لجهنم لكم قلنا هل إمتلئت قالت هل من مزيد...

    ردحذف
  3. هههههه لازم لازم تخترعو كدبات جديدة

    أنتم مرضى نفسيا

    ردحذف
  4. هههههه لازم لازم تخترعو كدبات جديدة

    أنتم مرضى نفسيا

    ردحذف
  5. هههههه لازم لازم تخترعو كدبات جديدة

    أنتم مرضى نفسيا

    ردحذف
  6. الحمد لله علي نعمة الأسلام وكفي بها نعمة
    أولا أنت لست متخصص باللغة العربية
    ثانيا كلامك ينم عن جهل كبير بواسطة الأسلام وأوامر
    فالطفل غير مكلف مالم يبلغة الحلم
    والتكليف بالصدقة للمفاصل المذكورة للبالغين
    وعموما أنتم أهل ضلال
    ولكن لي عندكم سؤال
    وهو بنفس منهجهم العلمي وهو يخص قانون الاحتمال
    اليهودي يؤمن بموسي عليه السلام
    والنصراني مثلك يؤمن بعيسي عليه السلام
    والمسلم يؤمن بمحمد عليه السلام وبموسي وعيسي وسائر
    الأنبياء والمرسلين
    وكل فرقة تقول أنها الناجية
    مع الاحتمال المسلم هو من سينجوا لأنه يؤمن بالله وجميع الأنبياء
    ولكن أنت يانصراني واليهودي ماذا ستفعلوا أذا كنتم علي خطأ يوم القيامة
    والدليل أيضا علي أن الأسلام دين الحق أنك لاتجد مسلم سني يسب سيدنا عيسى أو موسي أو أي نبي
    لكن تجد المسيحي أو اليهودي هو من يفعل ذلك
    الحمد لله علي بصيرة الأسلام

    ردحذف
  7. الحمد لله علي نعمة الأسلام وكفي بها نعمة
    أولا أنت لست متخصص باللغة العربية
    ثانيا كلامك ينم عن جهل كبير بواسطة الأسلام وأوامر
    فالطفل غير مكلف مالم يبلغة الحلم
    والتكليف بالصدقة للمفاصل المذكورة للبالغين
    وعموما أنتم أهل ضلال
    ولكن لي عندكم سؤال
    وهو بنفس منهجهم العلمي وهو يخص قانون الاحتمال
    اليهودي يؤمن بموسي عليه السلام
    والنصراني مثلك يؤمن بعيسي عليه السلام
    والمسلم يؤمن بمحمد عليه السلام وبموسي وعيسي وسائر
    الأنبياء والمرسلين
    وكل فرقة تقول أنها الناجية
    مع الاحتمال المسلم هو من سينجوا لأنه يؤمن بالله وجميع الأنبياء
    ولكن أنت يانصراني واليهودي ماذا ستفعلوا أذا كنتم علي خطأ يوم القيامة
    والدليل أيضا علي أن الأسلام دين الحق أنك لاتجد مسلم سني يسب سيدنا عيسى أو موسي أو أي نبي
    لكن تجد المسيحي أو اليهودي هو من يفعل ذلك
    الحمد لله علي بصيرة الأسلام

    ردحذف
  8. الحمد لله علي نعمة الأسلام وكفي بها نعمة
    أولا أنت لست متخصص باللغة العربية
    ثانيا كلامك ينم عن جهل كبير بواسطة الأسلام وأوامر
    فالطفل غير مكلف مالم يبلغة الحلم
    والتكليف بالصدقة للمفاصل المذكورة للبالغين
    وعموما أنتم أهل ضلال
    ولكن لي عندكم سؤال
    وهو بنفس منهجهم العلمي وهو يخص قانون الاحتمال
    اليهودي يؤمن بموسي عليه السلام
    والنصراني مثلك يؤمن بعيسي عليه السلام
    والمسلم يؤمن بمحمد عليه السلام وبموسي وعيسي وسائر
    الأنبياء والمرسلين
    وكل فرقة تقول أنها الناجية
    مع الاحتمال المسلم هو من سينجوا لأنه يؤمن بالله وجميع الأنبياء
    ولكن أنت يانصراني واليهودي ماذا ستفعلوا أذا كنتم علي خطأ يوم القيامة
    والدليل أيضا علي أن الأسلام دين الحق أنك لاتجد مسلم سني يسب سيدنا عيسى أو موسي أو أي نبي
    لكن تجد المسيحي أو اليهودي هو من يفعل ذلك
    الحمد لله علي بصيرة الأسلام

    ردحذف
  9. الحمد لله علي نعمة الأسلام وكفي بها نعمة
    أولا أنت لست متخصص باللغة العربية
    ثانيا كلامك ينم عن جهل كبير بواسطة الأسلام وأوامر
    فالطفل غير مكلف مالم يبلغة الحلم
    والتكليف بالصدقة للمفاصل المذكورة للبالغين
    وعموما أنتم أهل ضلال
    ولكن لي عندكم سؤال
    وهو بنفس منهجهم العلمي وهو يخص قانون الاحتمال
    اليهودي يؤمن بموسي عليه السلام
    والنصراني مثلك يؤمن بعيسي عليه السلام
    والمسلم يؤمن بمحمد عليه السلام وبموسي وعيسي وسائر
    الأنبياء والمرسلين
    وكل فرقة تقول أنها الناجية
    مع الاحتمال المسلم هو من سينجوا لأنه يؤمن بالله وجميع الأنبياء
    ولكن أنت يانصراني واليهودي ماذا ستفعلوا أذا كنتم علي خطأ يوم القيامة
    والدليل أيضا علي أن الأسلام دين الحق أنك لاتجد مسلم سني يسب سيدنا عيسى أو موسي أو أي نبي
    لكن تجد المسيحي أو اليهودي هو من يفعل ذلك
    الحمد لله علي بصيرة الأسلام

    ردحذف
  10. غبي ومتعجرف ولا تفهم
    لأن الذين اكتشفوا عدد المفاصل هم المراجع الطبية المعتمدة قتطابق العدد مع المذكور في الحديث
    أنت غبي لأنك تتوقع أن المسلمين هم الذين تلاعبوا في تعريف المفصل طبيا ليتوافق مع الحديث
    يا غبي وما دخل المسلمين في التعريف فالذي يقول أن عدد المفاصل في الانسان هم الأطباء في مواقعهم المعتمدة

    ردحذف
  11. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  12. إلى متى ستستمر هذه الموجة من الغباء والهرطقة والكفر في العالم؟

    متى سيتأدب الناس ويحترمون عقائد الأخرين؟

    إلى متى؟ إلى أن تقوم حرب طاحنة في الشرق الأوسط؟

    في الأمس كانت المشكلة بين اليهود والمسلمين ثم تحولت إلى شيعة ضد سنة ثم ملحدين ضد مسلمين واليوم الجميع ضد المسلمين!؟

    على كل حال الحماقة الإلحادية ستبقى حماقة ليوم القيامة

    تعريف المفصل علميا يستند على عدد وأنواع المفاصل في جسم الإنسان

    وأنواع المفاصل كالتالي:

    هناك ثلاثة أنواع من المفاصل وهي :

    - المفاصل الليفية Fibrous joint :

    وفيه تلتحم العظام فيما بينها ، بواسطة نسيج ليفي لا يسمح بأي نوع من الحركة . ومع تقدم العمر يختفي الخيط الليفي ، ليحل محله رباط عظمي ، هو تداخل العظام بعضها ببعض مكونة التحاماً ، تظهر آثاره على شكل خيط رفيع يدعى الدرز Suture ، كما هو الحال في عظام الجمجمة و ارتباط الأسنان بالفك .

    - المفاصل الغضروفية Cartilaginous joint :

    يوجد بين نهايات العظام المتجاورة ، طبقة من الليف الغضروفي الأبيض ، الذي يسمح بحدوث حركات خفيفة جداً ، وذلك بفعل الضغط على هذه الطبقة الليفية الغضروفية ، وهذا ما يعرف بـ المفصل الغضروفي الثانوي ، أو الليفي الغضروفي fibrocartilage ، كما هو الحال في مفصل العانة وما بين الفقرات .

    وهناك المفصل الغضروفي الأولي ، حيث يرتبط العظم مع غضروف شفاف hyaline cartilage ، ولهذا يدعى المفصل الشفاف hyaline joint كما هو الحال بارتباط الأضلاع بغضروف القص حيث لا توجد حركة أو هي محدودة جداً .

    - المفاصل المصلية أو الزلالية Synovial joint :

    وهي أهم المفاصل وأكثرها انتشارا في الجسم ، وتمتاز بوجود غشاء مصلي ، ويمكنها أن تؤدي جميع انواع الحركات

    ومن هنا يتبين لنا تعريف المفصل علميا هو كل ما يتم إلتقائه من عظم أو غضروف

    والغضروف يطلق عليه العظم أيضا

    فلا أدري لما كل محاولة التفنيد البائسة هذه التي لا تقدم شيئا واحد مفيدا أو نافعا سوى أنها تجعل المؤمن يزداد معرفة متنوعة وعلما ويقينا بدينه.

    ردحذف
  13. There are 230 joints in the human body. ( Source , and many more ‏)
    http://www.lww.com/static/insider/ortho.html
    • joints in the human body. Source 187
    http://www.sycd.co.uk/who_am_i/pdf/everywhere/puzzles/ks3quiz.pdf
    • There are 143 different joints in the human body (Source 1 , 2, 3, and more ‏)
    http://www.solgaronline.co.uk /
    http://members.cox.net/barrysventure/arthritis.htm
    http://www.healthfromnature.com/BnP-chronicle.html
    • 100 joints in the human body ( Source ‏)
    http://www.saburchill.com/chapters/chap0007.html
    • There are roughly 640 muscles and 100 joints in the human body. ( Source ‏)
    http://www.glenburniechurch.org/health.html
    • Most of the ~150 bone joints in the human body are … ( Source ‏)
    http://www.nanomedicine.com/NMI/8.2.4.htm
    • three hundred sixty five joints in the human body ( Source ‏)
    http://www.tcmcollege.com/3neijing.htm
    • Altogether there are 68 joints in the human body. ( Source ‏)
    http://www.nursinghome.org/fam/fam_013.html
    • about 70 moveable joints in the human body. ( Source ‏)
    http://www.mun.ca/science/inquisitor/features/bonezone/facts.html
    • There are hundreds of joints in the human body. (Source 1 , 2 ‏)
    http://edition.cnn.com/HEALTH/library/AR/00022.html
    • There are 147 joints in the human body ( Source ‏)
    http://www.activexamerica.com/syn-flex/index.php
    http://www.activexamerica.com/syn-flex/index.php
    • There are nearly 200 joints in the human body. ( Source )
    • 248 joints in the human body ( Source ‏)
    http://www.burleehost.net/cyprus/mmm/248js.html

    ردحذف
  14. هذه مواقع أجنبية تكذبكم وتحكم بموضوعية على صحة الحديث الشريف

    ردحذف
  15. لكل داء دواء إلا الحماقة اعييت من يدويها

    ردحذف
  16. اولا يا جاهل النبى صل الله عليه وسلم ذكر السلامىات لانها المفاصل المتحركة وهى المقصودة يا حفيد القرود

    ردحذف
  17. نصفعك بالروابط الاجنبية الغربية التى تثبت صدق حديث النبى صل الله عليه وسلم

    موقع لمستشفى مينيابوليس الامريكية لجراحة العظام تؤكد ان عدد المفاصل

    360 مفصل http://www.mplsortho.com/faq/...

    ردحذف
  18. الموسوعة الامريكية للطب والعلاج الطبيعى http://naturatomica.com/category/joints-bones-muscles?fbclid=IwAR2j-GMnm-CfDEAo6mviP6KTVDQy15WkEHkffjgJOnT4RkbDFFITQgeUE68

    ردحذف

  19. There are 360 joints in the human body.
    الموسوعة الامريكية للطب والعلاج الطبيعى http://naturatomica.com/category/joints-bones-muscles?fbclid=IwAR2j-GMnm-CfDEAo6mviP6KTVDQy15WkEHkffjgJOnT4RkbDFFITQgeUE68

    ردحذف
  20. موقع طبى متخصص فى اصابات الرياضيين يذكر ان عدد المفاصل 360 مفصل https://parallelcoaching.co.uk/3-facts-to-ace-your...

    ردحذف
  21. موقع المستشفى الامريكيه Mosaic Health ا

    اكد ان عدد مفاصل الجسم 360 مفصل http://www.melbourneosteo.com.au/.../back-pain-posture...

    ردحذف
  22. How Many Joints Are In The Human Body?

    there are around 360 joints in the human body.

    https://science.blurtit.com/113124/how-many-joints-are-in-the-human-body?fbclid=IwAR3dG3JI6wtbjMptGw_8RlHnuqL2hvRBXlNYX4GC25PHL_SC-2Jm5BuKB0w

    ردحذف
  23. شوف الويكيبيديا الانجليزية وحاطة كام مرجع طبى على ان عدد المفاصل
    yes, there are 360 joints in human body what will be crystal clear to you if you go through the authentic medical web links like
    https://en.wikipedia.org/wiki/Talk%3AJoint?fbclid=IwAR2H3VTu6pLFiqiXjCVx41mIIdM8YgNxFl2M9JdBSODMYpPUveoP2agB1QE

    ردحذف
  24. موقع buzzle الطبى الامريكى يؤكد ان عدد المفاصل 360 https://bodytomy.com/joints-in-body
    https://bodytomy.com/joints-in-body

    ردحذف
  25. How Many Joints are in the Human Body?

    At one time it was thought that there were 340 joints in the human body. Low and behold, in 1995 found that the internal ear had 10 joints. So, since we have two ears that would add another 20 for a total of 360 يسأل احدهم عن عدد المفاصل في جسم الانسان فيرد الخبير من هاواي في امريكا
    https://www.reference.com/health?qo=homepageTaxonomyLeft

    ردحذف
  26. فى حاجة يا جاهل اسمها كلنا لا نمتلك نفس عدد المفاصل عدد المفاصل واحد فى كل انسان طبيعى زى عدد العيون والاذنين والرجلين والايدين والرئتين والقلب

    ردحذف
  27. صدق رسول الله صل الله عليه وسلم وكذب الملاحدة

    ردحذف
    الردود
    1. أجل صدق رسول الله وكذب المنافقون الملحدون.

      حذف
  28. اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا عبدالله ورسوله شهادة أحيا عليها
    صدق الرسول الكريم اللهم اجمعني بحبيي وقرة عيني
    في الجنة ووالدي وابنائي وأهلي

    ردحذف
  29. اللهَم صل على خير البشر

    ردحذف
  30. على فكرة فى حديث نبوى بيقول من كذب عليا متعمدا فليتبوء مقعده من النار الرسول نفسه كان يعلم أن الأحاديث التى تدس على لسانه كثيرة وكان يعرف أن الأعراب مدعيين للعلم والمعرفة . وفيه أية قرأنية بتقول الأعراب أشد كفرا . وكفرا هنا تاتى بمعنى المعاندة فى العلم وأدعاءها برغم الجهل وهذه الأحاديث ليست حجة على الأسلام والأسلام جاء لينظم الحياة أخلاقيا وروحيا ولا مجال هنا للمذايدة بأشياء دسوها الأعراب على النبى ونحن كمسلمين نحترم العلم لا ناخذ بها ولا نعنيها أي قيمة . فيه أية بتقول . قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربى لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربى ولو جئنا بمثله مدد . معناها أن علم الله لا ينتهى ولا توجد ثوابت فى الكون وأكيد الأية بتنسف الحديث المدعى زورا على رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام ولروحه السلام الأبدى

    ردحذف
  31. هههه يحاولون بشتى الطرق ان يطمسوغ الحقيقة لكنهم لن يستطيعوا ولن يستطيعوا
    يقول نبينا الحبيب ﷺ قبل 1400 عام (انة خلق كل انسان من بني آدم على ستين وثلاثمئة مفصل... )
    وهذا اثبتة العلم الحديث واليكم المصادر العلمية
    http://www.rangoonchemicals.com/blog/finding-relief-causes-and-treatments-for-joint-pain/
    جاء فية نصاً
    A joint is the point of convergence between two
    bones and the human body has about 360 joints
    الترجمة: المفصل هو نقطة التقارب بين عظمتين وجسم الإنسان لديه حوالي 360 المفاصل
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع علمي اجنبي يجزم ان عدد مفاصل الانسان 3‪6‪0‪ كما قال النبي ﷺ
    http://www.howmanyarethere.us/how-many-joints-in-the-human-body/ .
    وجاء فية بالحرف الواحد
    There are 360 joints in the human body
    الترجمة: هناك 360 مفصل في جسم الانسان
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع علمي آخر متخصص بالجسد
    naturatomica.com/category/joints-bones-muscles

    يقول في فقرة the joints
    There are 360 joints in the human body
    الترجمة:يوجد 360 مفاصل في جسم الانسان
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع علمي اجنبي آخر
    mplsortho.com/faq
    سأل احدهم:

    How many joints are there in the human body?
    640 muscles. 206 bones. 360 joints.

    الترجمة:
    : كم عدد المفاصل الموجودة في جسم الإنسان؟
    الجواب: 640 عضلة.  206 عظمة.  "360 مفاصل."
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع آخر يتحدث عن علم التشريح وتحديداً تشريح الانسان
    parallelcoaching.co.uk/3-facts-to-ace-your-anatomy-and-phys

    يقول:Fact One:
    A joint is the point where two or more bones meet and there are 360 joints in the human body.

    الترجمة:
    الحقيقة الأولى:
    المفصل هو النقطة التي يلتقي فيها عظمان أو أكثر وهناك 360 مفصل في جسم الإنسان.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كل هؤلاء العلماء والدراسات التي اجريت على الانسان
    حديثاً وبإستخدام احدث الاجهزة التكنلوجية وعلم التشريح والمنظار
    اثبتوا حديثاً ان للانسان 360 مفصل

    وهذا قاله محمد بدون تشريح ولا منظار ولاغيرة قبل 1400عام

    والله إن هذا الاعجاز وحدة كفيل بأن يخرجني من ظلام الإلحاد الى نور الاسلام إن كنت ملحداً
    http://www.rangoonchemicals.com/blog/finding-relief-causes-and-treatments-for-joint-pain/
    جاء فية نصاً
    A joint is the point of convergence between two
    bones and the human body has about 360 joints
    الترجمة: المفصل هو نقطة التقارب بين عظمتين وجسم الإنسان لديه حوالي 360 المفاصل
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع علمي اجنبي يجزم ان عدد مفاصل الانسان 3‪6‪0‪ كما قال النبي ﷺ
    http://www.howmanyarethere.us/how-many-joints-in-the-human-body/ .
    وجاء فية بالحرف الواحد
    There are 360 joints in the human body
    الترجمة: هناك 360 مفصل في جسم الانسان
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع علمي آخر متخصص بالجسد
    naturatomica.com/category/joints-bones-muscles

    يقول في فقرة the joints
    There are 360 joints in the human body
    الترجمة:يوجد 360 مفاصل في جسم الانسان
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع علمي اجنبي آخر
    mplsortho.com/faq
    سأل احدهم:

    How many joints are there in the human body?
    640 muscles. 206 bones. 360 joints.

    الترجمة:
    : كم عدد المفاصل الموجودة في جسم الإنسان؟
    الجواب: 640 عضلة.  206 عظمة.  "360 مفاصل."
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع آخر يتحدث عن علم التشريح وتحديداً تشريح الانسان
    parallelcoaching.co.uk/3-facts-to-ace-your-anatomy-and-phys

    يقول:Fact One:
    A joint is the point where two or more bones meet and there are 360 joints in the human body.

    الترجمة:
    الحقيقة الأولى:
    المفصل هو النقطة التي يلتقي فيها عظمان أو أكثر وهناك 360 مفصل في جسم الإنسان.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كل هؤلاء العلماء والدراسات التي اجريت على الانسان
    حديثاً وبإستخدام احدث الاجهزة التكنلوجية وعلم التشريح والمنظار
    اثبتوا حديثاً ان للانسان 360 مفصل

    وهذا قاله محمد بدون تشريح ولا منظار ولاغيرة قبل 1400عام

    والله إن هذا الاعجاز وحدة كفيل بأن يخرجني من ظلام الإلحاد الى نور الاسلام إن كنت ملحداً

    ردحذف
  32. يحاولون بشتى الطرق ان يطمسون الحقيقة لكنهم لن يستطيعوا ولن يستطيعوا
    يقول نبينا الحبيب ﷺ قبل 1400 عام (انة خلق كل انسان من بني آدم على ستين وثلاثمئة مفصل... )
    وهذا اثبتة العلم الحديث واليكم المصادر العلمية قم بنسخ عنوان الموقع ولصقة في كوكل لتتأكد بنفسك من صحة الاعجاز وحقيقة الاسلام وهذة المواقع العلمية الاجنبية
    http://www.rangoonchemicals.com/blog/finding-relief-causes-and-treatments-for-joint-pain/
    جاء فية نصاً
    A joint is the point of convergence between two
    bones and the human body has about 360 joints
    الترجمة: المفصل هو نقطة التقارب بين عظمتين وجسم الإنسان لديه حوالي 360 المفاصل
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع علمي اجنبي يجزم ان عدد مفاصل الانسان 3‪6‪0‪ كما قال النبي ﷺ
    http://www.howmanyarethere.us/how-many-joints-in-the-human-body/ .
    وجاء فية بالحرف الواحد
    There are 360 joints in the human body
    الترجمة: هناك 360 مفصل في جسم الانسان
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع علمي آخر متخصص بالجسد
    naturatomica.com/category/joints-bones-muscles

    يقول في فقرة the joints
    There are 360 joints in the human body
    الترجمة:يوجد 360 مفاصل في جسم الانسان
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع علمي اجنبي آخر
    mplsortho.com/faq
    سأل احدهم:

    How many joints are there in the human body?
    640 muscles. 206 bones. 360 joints.

    الترجمة:
    : كم عدد المفاصل الموجودة في جسم الإنسان؟
    الجواب: 640 عضلة. 206 عظمة. "360 مفاصل."
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع آخر يتحدث عن علم التشريح وتحديداً تشريح الانسان
    parallelcoaching.co.uk/3-facts-to-ace-your-anatomy-and-phys

    يقول:Fact One:
    A joint is the point where two or more bones meet and there are 360 joints in the human body.

    الترجمة:
    الحقيقة الأولى:
    المفصل هو النقطة التي يلتقي فيها عظمان أو أكثر وهناك 360 مفصل في جسم الإنسان.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كل هؤلاء العلماء والدراسات التي اجريت على الانسان
    حديثاً وبإستخدام احدث الاجهزة التكنلوجية وعلم التشريح والمنظار
    اثبتوا حديثاً ان للانسان 360 مفصل

    وهذا قاله محمد بدون تشريح ولا منظار ولاغيرة قبل 1400عام

    والله إن هذا الاعجاز وحدة كفيل بأن يخرجني من ظلام الإلحاد الى نور الاسلام إن كنت ملحداً
    http://www.rangoonchemicals.com/blog/finding-relief-causes-and-treatments-for-joint-pain/
    جاء فية نصاً
    A joint is the point of convergence between two
    bones and the human body has about 360 joints
    الترجمة: المفصل هو نقطة التقارب بين عظمتين وجسم الإنسان لديه حوالي 360 المفاصل
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع علمي اجنبي يجزم ان عدد مفاصل الانسان 3‪6‪0‪ كما قال النبي ﷺ
    http://www.howmanyarethere.us/how-many-joints-in-the-human-body/ .
    وجاء فية بالحرف الواحد
    There are 360 joints in the human body
    الترجمة: هناك 360 مفصل في جسم الانسان
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع علمي آخر متخصص بالجسد
    naturatomica.com/category/joints-bones-muscles

    يقول في فقرة the joints
    There are 360 joints in the human body
    الترجمة:يوجد 360 مفاصل في جسم الانسان
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع علمي اجنبي آخر
    mplsortho.com/faq
    سأل احدهم:

    How many joints are there in the human body?
    640 muscles. 206 bones. 360 joints.

    الترجمة:
    : كم عدد المفاصل الموجودة في جسم الإنسان؟
    الجواب: 640 عضلة. 206 عظمة. "360 مفاصل."
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا موقع آخر يتحدث عن علم التشريح وتحديداً تشريح الانسان
    parallelcoaching.co.uk/3-facts-to-ace-your-anatomy-and-phys

    يقول:Fact One:
    A joint is the point where two or more bones meet and there are 360 joints in the human body.

    الترجمة:
    الحقيقة الأولى:
    المفصل هو النقطة التي يلتقي فيها عظمان أو أكثر وهناك 360 مفصل في جسم الإنسان.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كل هؤلاء العلماء والدراسات التي اجريت على الانسان
    حديثاً وبإستخدام احدث الاجهزة التكنلوجية وعلم التشريح والمنظار
    اثبتوا حديثاً ان للانسان 360 مفصل

    وهذا قاله محمد بدون تشريح ولا منظار ولاغيرة قبل 1400عام
    والله إن هذا الاعجاز وحدة كفيل بأن يخرجني من ظلام الإلحاد الى نور الاسلام إن كنت ملحداً

    ردحذف
  33. Casino Review - DRMCD
    Our 토토 사이트 casino review includes casino games, bonus codes, mobile support, from all 의정부 출장마사지 US jurisdictions where 제주도 출장안마 you can play 출장안마 casino games. Rating: 4 양주 출장안마 · ‎Review by Dr

    ردحذف